مدينة رابغ في السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: أبريل 30, 2018
مدينة رابغ في السعودية

مدينة رابغ

مدينة رابغ هي من مدن المملكة العربية المملكة العربية السعودية الواقعة في غرب المملكة، وهي من المدن التابعة لمحافظ مساحة مكة المكرمة، وتعد من اقدم المدن المتواجدة على ساحل البحر الحمر المخصص باقليم تهامة، والتي قد كانت سابقا تابعة لديار بني ضمرة من جذور قبيلة كنانة، وتبلغ منطقة المدينة حوالي14000كم²، وتبعد مدينة رابغ عن العاصمة جدة من ناحية الشمال، بما يقترب من 140كم.


تحد المدينة من الجهة التابعة للشمال الشرقية مساحة المدينة المنورة، ومن الجنوب محافظة جدة،ومن الجهة الشرقية محافظة خليص، وتقسم المدينة الى جزء شمالي وجزء في جنوب نتيجة لـ مرور سبيل عالمي من منتصف المدينة، ويقدر عدد اهالي المدينة بما يقترب من 180352 نسمة حسب اخر احصايية.


مناخ مدينة رابغ

نظرا لوقوع مدينة رابغ على الساحل التابع للشرق للبحر الاحمر ولانها تنحصر بين خطي عرض 22/23 الى الشمال من خط الاستواء وتقع على مدار السرطان فان مناخها يمتاز بنسبة نداوة عالية، وعلى وجه الخصوص اثناء فصل الصيف، الامر الذي يعد صيفها حاد الحرارة، حيث تبدا درجات الحرارة بالزيادة اثناء شهر مايو لتصل اقصى درجة لها في شهر يوليو وشهر اب، وغالبا ما تكون درجات الحرارة بشان الاربعين درجة ميوية، اما شتاء مدينة رابغ فهو دافي بدرجات حرارة مرتفعة، ولا يبقى هناك موسم خاص لتساقط الامطار في رابغ.


موسسات تعليمة في مدينة رابغ

  • يبقى في مدينة رابغ فرع لجامعة الملك عبد العزيز يضم تخصصات متنوعة مثل كلية الطب والجراحة، وكلية الهندسة، وكلية الاعمال، وكلية تكنولوجيا المعلومات، وكلية العلوم وكلية الاداب.
  • تبقى اكاديمية اجنحة رابغ لتعليم الطيران.
  • تبقى العديد من المدارس الابتدايية والمتوسطة والثانوية للاناث والذكور.


موسسات صحية في مدينة رابغ

يوجد في مدينة رابغ مستشفى حكومي يحمل اسم المدينة، ويقدم الخدمات الصحية البسيطة والمتوسطة للمواطنين، ولا تتوفر فيه قدرات القيام بالعمليات الجراحية الكبيرة، بالاضافة الى وجود اربعة مراكز صحية خاصة صغيرة، وعيادة اسنان.


موسسات استثمارية في مدينة رابغ

  • يبقى في رابغ مصنع الاسمنت العربي، بالاضافة الى محطة الكهرباء ترسل الكهرباء الى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وهناك كذلك مصفاة بترول عظيمة تملكها موسسة ارامكو السعودية، والتي انشات كذلك مصنع البتروكيماويات الحديث المعلوم باسم بترو رابغ والذي يعد من اكير المصانع البتروكيماوية على مستوى العالم.
  • يتم في الوقت الحالي تشييد مدينة رابغ حديثة تبعد عن مدينة الملك عبد الله الاستثمارية اربعين كيلومترا، والتي امر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود ببنايها.
  • تبقى في المدينة محطة لتحلية المياه.

المشاهدات: 15

شاهد أيضا

  • N/A


إشترك بالقائمة البريدية


مقالات جديدة