علاج نقص فيتامين د عند الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: أبريل 29, 2018
علاج نقص فيتامين د عند الحامل

فيتامين د خلال الحمل

يعرف فيتامين د بفيتامين الشمس وهو احد الفيتامينات الذايبة في الدهون التي يحتاجها جسد الانسان على نحو عظيم اثناء اليوم، علما ان الافراط في تناوله مساو لنقصه من حيث الاضرار، ولا شك ان المراة اثناء مرحلة الحمل تفتقر الى تغذية خاصة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها بما يغير دون اي تشوهات او خلل ونقايص خلقية، وسنتحدث في ذلك المقال عن الجرعة المثالية من فيتامين د في جسد الحامل، بالاضافة الى اساليب دواء ندرة فيتامين د، وما هي دلايل هبوط نسبته في الجسم.


الجرعة المثالية من فيتامين د في جسد الحامل

ينصح اخصاييو الحمل والامراض النسايية الحامل بفعل امتحان دم طفيف لمعرفة نسبة فيتامين د في جسمها، ويسمى ذلك الاختبار باختبار 25 هيدروكسي، وهو وسيلة فعالة ودقيقة لمعرفة ما اذا قد كانت المراة تتكبد من ندرة فيتامين د، ام ان نسبته كافية لديها، وبحسب معهد الطب في الولايات المتحدة الامريكية فان النسبة المثالية الكافية من ذلك الفيتامين تتراوح ما بين 20 الى 50 نانوجرام/ملليلتر، فاذا قلت عن تلك النسبة فهي غير كافية، واذا ارتفعت فهي اعلى من المعدل الطبيعة وتنذر بالخطر، علما ان ذلك الاختبار يمكن تنفيذه على جميع الناس ولا يقتصر اجراوه على الحامل.


اعراض ندرة فيتامين د نحو الحامل

  • تدهور عام وتعب.
  • سوء الوضعية النفسية للحامل وجعلها عرضة للاكتياب قبل الولادة وبعدها.
ملاحظة: ومن مخاطر الاصابة بنقص فيتامين د نحو الحامل، مبالغة امكانية الاصابة بتسمم الحمل.


اسباب ندرة فيتامين د نحو الحامل

  • غياب الشمس في فصل الشتاء عموما، فمن المعروف ان الجسد يستهلك فيتامين د، وليس بمقدوره تخزينه نهاييا.
  • هبوط نسبة فيتامين د في المواد الغذايية، فالجسم يفتقر كل يوم الى 20 ميكروغراما، وذلك يحتاج تناول ميتي غرام من سمك السردين، و2 كيلو من الجبنة، وسبعمية غرام من البيض او خمسمية غرام من اللحم البقري، وهذه اعداد عظيمة ولا يمكن تناولها في يوم واحد، او تكرارها طوال ايام السنة.


علاج ندرة فيتامين د نحو الحامل

  • مبالغة ساعات التعرض لاشعة الشمس على نحو مباشر يوميا، فعلى الحامل ان تعرض جلدها للشمس مدة لا تقل عن ثلث ساعة شريطة عدم استعمال واقي الشمس، او اي نوع من الكريمات التي قد تبدل دون امتصاص البشرة ما يكفيه من الاشعة.
  • الحصول على فيتامين د من مصادره الغذايية في الاطعمة المختلفة، حيث يبقى في سلع الالبان، ومنتجات فول الصويا، والبيض، واللحوم البيضاء اي الاسماك والدجاج، بالاضافة الى الفطر والحليب المدعم.
  • الاستعانة بالمكملات الغذايية التي تباع في الصيدليات على شكل كبسولات، او اقراص دوايية، وهنا لا بد من التحذير الى وجوب استشارة الطبيب قبل اخذ اي نوع من انواع الفيتامينات، او المقويات ايا كان وصلت فايدتها، فزيادة جرعة فيتامين د تودي الى مخاطر لا تحمد عقباها.


مخاطر ندرة فيتامين د على الجنين

  • مبالغة امكانية ولادة طفل يتكبد من تدهور المناعة، بحيث تسهل اصابته بالامراض الجرثومية، والفيروسية، والبكتيرية حصيلة عدم تمكن الجهاز المناعي على صد الاجسام الغريبة.
  • بطء ملحوظ في نمو الطفل.
  • ندرة ملحوظ في عنصر الكالسيوم بما يجعل الطفل عرضة للاصابة بالكسور وهشاشة العظام.
  • جعل الطفل عرضة للاصابة بالتهاب الجهاز التنفسي والربو القصبي.

المشاهدات: 43


إشترك بالقائمة البريدية


مقالات جديدة