عالم الأسماك المفترسة

بواسطة: - آخر تحديث: أبريل 30, 2018
عالم الأسماك المفترسة

الاسماك المفترسة

تعتبر مياه البحار والمحيطات هي اكبر المجتمعات الحيوية التي تعج بالكثير من الكاينات الحية ذات الاحجام والاشكال المختلفة، حيث تصنف الكاينات البحرية الى كاينات بحرية لطيفة، واخرى متوحشة خطرة على الاحياء البحرية وعلى البشر، وتوجد الاسماك المتوحشة عادة في اعماق البحار ولا تطلع من موضعها الا نحو البحث عن الاكل لتتغذى على الاسماك الضييلة او الاقل حجما منها، وتتميز الاسماك المفترسة بحجمها الكبير، وبفمها الواسع واسنانها الحادة جدا، وبحاسة شم قوية، وعيون عظيمة للتكيف مع ظلام الاعماق، ويشكل اغلبها تهديدا خطرا على الانسان، وهناك العديد من الاسماك المفترسة التي تقطن في اماكن مغايرة من مياه البحار والمحيطات في مناطق العالم.


اشهر الاسماك المفترسة

سمكة القرش

تعتبر اسماك القرش بمختلف انواعها هي الاكثر خطورة في البحار والمحيطات، اذ تمتاز اسماك القرش بجسمها الممتلي الغضروفي فهي لا لديها هيكل عظمي كباقي الاسماك الاخرى، ولانها من الاسماك المفترسة فهي تحول اسنانها القديمة باسنان حديثة حيث ينمو تملك الاف الاسنان اثناء السنة الواحدة لتساعدها على افتراس ضحاياها.


يتالف سمك القرش من 400 نوع فهناك 30 نوعا مفترسا منها، ويبلغ معتدل طول اسماك القرش بين 1.5 متر الى 2.5 متر، بل يعد قرش الحوت هو الاكبر حجما حيث يصل طوله 15 مترا، واصغرها حجما هو القرش القزم الذي لا يمر طوله 18 سم، ومن الانواع المفترسة نذكر القرش الابيض الذي قد يبلغ طوله من 6.4 الى 21 مترا، ويعد ذلك النوع هو الاكثر خطرا على الانسان، والقرش البيري، والقرش المحيطي، والقرش الثور الذي يتنقل بين الانهار والبحار ويتميز بانفه العريض والمسطح، كما ان اناث ذلك النوع هي الاكبر حجما من الذكور.


سمكة النمر

تتميز تلك السمكة باسنانها الحادة، كما انها تبقى في نهر الكونغو، ويتراوح وزنها بين 68 الى 150 كيلوغرام.


سمكة مصاص الدماء

يوجد ذلك النوع في نهر الامازون ويبلغ طوله 1.20 مترا، ولا يتخطى وزنه 18 كيلوغراما، ويشتهر بانه الاكثر عدوانية والاسرع حركة في المياه، وعندما يفترس ياكل اعداد عظيمة بشراهة قد تزن نصف كمية جسمه.


سمكة ثعبان البحر الكهربايي

تصنف بانها اسماك كهربايية قوية تبقى في نهر البرازيل في كولومبيا، وعندما تهاجم فريستها تولد طاقة كهربايية بشدة 600 فولت للدفاع عن ذاتها وللهجوم على ضحيتها، ويبلغ طول تلك السمكة 2.5 مترا، ووزنها 44 كيلوغراما.


سمكة اسود البيرانا

بالرغم من صغر حجمها الذي يتراوح ما بين 14 الى 26 سم فهي من الاسماك الخطرة الاكلة للحوم الانس نتيجة لـ اسنانها الحادة وقوة فكيها، ويوجد ذلك النوع في نهر الامازون، ونهر اورينوكو في امريكا الجنوبية.


سمكة الاسد

يوجد ذلك النوع في مياه المحيط الاطلسي، وتتميز تلك السمكة بشكلها الجميل المزخرف؛ اذا يغطي جسدها العديد من الاشواك السامة، وطول تلك السمكة لا يمر 45 سم، وهي تعتبر من الاسماك المعمرة اذ يمكنها العيش من 5 الى 15 سنة.


المشاهدات: 36


إشترك بالقائمة البريدية


مقالات جديدة