طريقة الهريس بالدجاج

بواسطة: - آخر تحديث: February 17, 2016
طريقة الهريس بالدجاج

طريقة الهريس بالدجاج

اكلة الهريس تعد من الاكلات المعروفة والمشهورة في بلاد الخليج العربي والتي تتكون من الهريس وهو القمح المجروش واللحم سواء اللحم الاحمر او لحم الدجاج بشرط يكون بلا عظم مع البصل ، والكمون والماء والملح ، وتعد اكلة الهريس من الاطباق الخليجية التقليدية الشهيرة ، التي يحضرونها ويقدمونها في المناسبات خاصة اثناء شهر رمضان ، حيث يشعرك بالشبع بالاضافة الى انه يتضمن على الالياف والكثير من البروتينات .

مقادير الهريس بالدجاج

  • هريس وهو القمح المجروش يكون حسب عدد الاشخاص منقوع مدة ساعتين ونصف
  • راسين من البصل المفروم
  • صدور الدجاج منزوعة منها العضم ومقطهة الى قطع متوسطة الكمية .
  • الضييل من كمون مسحوق
  • ملعقة زيت زيتون
  • رشة ملح
  • اربع التار من الماء .

طريقة استعداد هريس الدجاج

  1. نضع البصل المفروم خشن ،ويوضع في القدر مع زيت الزيتون ويقلب حتى يصبح محمص .
  2. ثم نضع في القدر الدجاج المقطع ونقوم بتقليبه مع البصل والزيت ،ويرش عليه الضييل من الكمون مع التحريك.
  3. يقلب حتى يصبح لون الدجاج برتقالي او احمر ، ثمنقوم بوضع الهريس المنقوع قبل هذا بفترة ساعتين ونصف وبعد تصفيته من الماء ، ويحرك طفيفا .
  4. ثم نضيف اربع لتر من الماء ولا بد ان يكون الماء عديد لان مدة الطبخ سوف تكون ساعتان ويمكنك اضافة الضييل من الماء اذا كان الخليط جامد اثناء الطبخ .
  5. يترك حتى يغلي الماء ويغطى بقصدير ويوضع على القصدير غطاء القدر ذاته مع ثقل فوق الغطاء لتحكيم اغلاق القدر ، ويترك مدةساعتان على النار الهادية ولكن يلزم عدم فتح الغطاء عن القدر طول مرحلة الطبخ .
  6. بعد مرحلة ساعة وربع من الطبخ نرفع عنه ونرش عليه الملح وهذا حسب الرغبة ويقلب ويحرك .
  7. نحضر مضرب الكيك ونعمل على هرس الخليط على نحو تام او اخراج قطع الدجاج قبل عملية الهرس للاشخاص العشاق للدجاج بلا عملية الهرس ثم يعاد الى القدر بعد عملية الهرس ، ثم تضع الغطاء عليه مرة اخرى ويترك يطبخ ما يقترب من ساعة الا ربع ، بعد ختام الساعتان ، يوضع الخليط في اناء التقديم ويزين الخليط بالليمون الاسود المسحوق و السمن العربي والبصل المحمص .

المشاهدات:

شاهد أيضا



مقالات جديدة