طريقة الهريس الاماراتي

بواسطة: - آخر تحديث: September 6, 2017
طريقة الهريس الاماراتي

الهريس الاماراتي

يعتبر طبق الهريس من الاطباق الشهيرة والمنتشرة في انحاء الخليج العربي والتي تتكون من القمح المجروش واللحم المهروس بلا عظم ويمكن اعدادها بالدجاج كذلك بالاضافة الى البصل ، والكمون المطحون والكثير من الماء والملح ، ويعد الهريس الاماراتي من الاطباق الاماراتية التقليدية والمشهورة بها ، والتي يتم تحضيرها وتقديمها في المناسبات والافراح .

المقادير

  • القمح المجروش ( الهريس) منقوع مدة ساعتين او اكقر والكمية على عدد الاشخاص .
  • راس من البصل المقطع مكعبات .
  • كيلو من اللحمة الاحمر منزوع منها العضم ومقطهة الى قطع .
  • كمون مسحوق
  • نصف فنجان زيت زيتون
  • رشة من ملح
  • 4 لتر من الماء الساخن .

طريقة التحضير

  1. نضع البصل المقطع خشن ، ويوضع في قدر مع نصف فنجان من زيت الزيتون ويقلب الصل حتى يصبح محمر .
  2. ثم بعد هذا تضع في القدر اللحم الاحمر والمقطع ويقلب مع البصل وزيت الزيتون جيدا ،ويرش عليه الكمون مع التقليب والتحريك.
  3. ثم بعد تلك الخطوة يقلب اللحم حتى يصبح لون مشقر طفيفا ، ثم يتم وضع القمح المجروش ( الهريس ) المنقوع من قبل مدة ساعتين على الاقل ومصفى من الماء ، ويحرك ويقلب الخليط طفيفا .
  4. ثم بعد هذا يضاف 4 لتر من الماء يفضل ساخن ولا بد ان تكون اعداد الماء كثيرة لان مدة الطبخ سوف تكون لا تقل عن 4 ساعات ويمكن اضافة الماء في حال اذا كان الخليط ناشف اثناء عمليات الطبخ .
  5. يترك الخليط حتى يغلي ثم يغطى بالقصدير وتقوم بوضع غطاء القدر ذاته فوق القصدير بالاضافة الى ما يثقل فوق الغطاء ليتم تحكيم اغلاق القدر بالشكل المطلوب ، ويترك مدة 4 ساعات على النار الهادية وبشرط عدم فتح الغطاء عن القدر اثناء الساعتان ونصف الاولى من مرحلة الطبخ .
  6. بعد مرحلة ساعتان ونصف من الطبخ يقوم برفع الغطاء ويرش عليه الملح حسب الرغبة ويقلب .
  7. بعد هذا بيواسطة مضرب الكيك تهرس الخليط على نحو تام اوقد تطلع اللحم قبل الهرس لمحبي اللحمة بلا الهرس ثم يعاد اللحم الى القدر بعد هرس العناصر الاخرى .
  8. ثم بعد عملية الهرس تضع الغطاء على القدر مرة اخرى ويترك ليطبخ ما يقترب من ساعة ونصف ، وبعد ختام مرحلة الاربع ساعات ككل ، يوضع الهريس في سدر التقديم ويزين الهريس بالليمون الاسود المطحون بالاضافة الى السمن العربي والبصل الشرايح المحمر .


بالف صحة وهنا


المشاهدات:

شاهد أيضا



مقالات جديدة